Helping The others Realize The Advantages Of الهيدروجين الأخضر ومستقبل الطاقة

Wiki Article

صادرات المشتقات النفطية الروسية لم تنقطع عن أوروبا وأميركا.. ثغرة التكرير تحل اللغز

Irrespective of whether you'll want to Edit a PDF or use other modifying applications, DocHub is a wonderful services for modifying any document style. Create a DocHub account and benefit from our comprehensive editor.

"هذا هو الخلل القاتل في استراتيجية إسرائيل" - الإندبندنت

وذكر مسؤول في مجموعة أوكيو أن سلطنة عُمان لديها الإمكانات والقدرات الطبيعية من الطاقة الشمسية والرياح لتكون من أهم دول العالم الجاذبة لمشروعات الهيدروجين الأخضر وقيادة الصناعات الخضراء، بالإضافة إلى وجود الكوادر العُمانية المتخصصة والشركات المحلية والتقنيات العالية القادرة على توطين هذه المشروعات.

المغرب ينتج أول سيارة محلية الصنع ويطور أخرى تعمل بالهيدروجين

بينما يتجه العالم نحو الطاقة المتجددة بخُطى متسارعة، يظهر الهيدروجين الأخضر نجماً صاعداً في مجال الاستدامة، خاصة في منطقة الخليج عموماً وسلطنة عُمان خصوصاً.

سلطنة عمان تطلق تحالفًا وطنيًا لتطوير إنتاج الهيدروجين

فعندما ينخفض مستوى الطلب على مصادر الطاقة المتجددة في فصليْ الربيع والخريف، يمكن الانتفاع بالفائض من الكهرباء التي يتم توليدها باستخدامهما، لتشغيل وحدات التحليل الكهربائي اللازمة للفصل بين جزئيات الهيدروجين والأكسجين في الماء، ثم تخزين "الهيدروجين الأخضر" الناتج عن ذلك، أو نقله إلى مناطق أخرى عبر خطوط الأنابيب.

يُستعان بالهيدروجين حاليا بالفعل لتسيير وسائل نقل ضخمة مثل القطارات، في دول كألمانيا والمملكة المتحدة، لكن إنتاج "الهيدروجين الأخضر" لا يزال يمثل تحديا

وفي هذا الإطار، خصصت ألمانيا لـ "الهيدروجين الأخضر"، الجانب الأكبر من ميزانيتها الرامية لتحفيز توليد الطاقة النظيفة.

قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة ديمي البلجيكية، آلان برنارد، إن مشروع الهيدروجين الأخضر "هايبورت الدقم" سيكون أحد المشروعات التي ستشجع الكثير من الجهات على التحول إلى الطاقة الصديقة للبيئة، وسيكون له دور في زيادة وتيرة المشروعات والاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

كما أوضح الخبير ذاته، أن المملكة المغربية تتوفر على العديد من المؤهلات لتطوير سلسلة دينامية للهيدروجين، وأن إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب، بالإضافة إلى تشجيع نمو المغرب الاقتصادي، سيساهم في تخفيض انبعاثات الكربون لصناعتنا، وسيمكن من التمويل المشترك للانتقال والأمن الطاقي.

الهيدروجين هو ناقل للطاقة النظيفة ويمكنه توفير وتخزين كميات هائلة من الطاقة، ومن ثم استخدامها في قطاعات الصناعة والنقل والكهرباء. إلا أن اعتماد الهيدروجين ظل مقيدًا بتكاليفه المرتفعة إلى وقت قريب، حتى سُلط عليه الضوء مؤخرًا بعد الانخفاض الأخير الملحوظ في تكاليف مصادر الطاقة المتجددة، مما يجعل إنتاج الهيدروجين الأخضر أكثر جدوى من ذي قبل، لا سيما مع تصاعد سياسات حماية البيئة العالمية وتدابير التخفيف من تغير المناخ التي تزيد من تكاليف مزيد من المعلومات مصادر الطاقة التقليدية، ما ينعكس إيجابًا ويحسن النظرة المستقبلية للهيدروجين.

إن المؤهلات الطبيعية مثل طاقة الشمس والرياح وشساعة حقول الطاقة والقرب الجغرافي من السوق الأوروبية، تجعل المنطقة العربية من بين أكثر مناطق العالم قابلية لإنتاج هذه الطاقة الجديدة.

Report this wiki page